الأربعاء، 12 يونيو 2013

ماذا يعني هبوط الجهد (هبوط الفولطية)؟


What Is Voltage Drop?


هبوط الفولطية عنصر مهم لاعتباره والاهتمام به  عند اختيار الأسلاك الكهربائية.
يكون اختيار حجم مقطع السلك على أساس مساحة مقطع السلك ويكون ذلك بالمليمتر المربع حسب المعايير الأوربية الـ IEC, أو يكون حساب حجم مقطع السلك الكهربائي على أساس المقياس (AWG) حسب المعايير الأمريكية, وفي الأسلاك الطويلة (للمسافات البعيدة) يكون لاعتبار هبوط الفولطية  أهمية خاصة, حيث كلما زاد طول السلك أو الكابل كلما أنخفض الجهد أو (الفولطية) في الدائرة الكهربائية, وكذلك كلما صغرت مساحة مقطع السلك أو زاد التيار الكهربائي بالدائرة الكهربائية.

لذا يجب الاهتمام بهذا الأمر وحسابه واختيار مقطع السلك المناسب لتأمين الفولطية الصحيحة والمناسبة لتشغيل الجهاز أو المعدة المراد توصيلها بالطاقة الكهربائية.


عند عملية اختيار حجم السلك لدائرة كهربائية معينة, هناك معيار مشترك يستعمل لتقرير نوع وحجم السلك اللازم  في أغلب الأحيان يعتمد على Ampacity   وهذا  يشير إلى التيار الأعظم الذي يمكن للموصل (السلك) أن يحمله (أي أن يمر به).

في بعض الحالات يكون إختيار لحجم السلك أكبر من مطلوب لـ  Ampacity  ضروري.

تحدث عادة هذه الحالات في الأسلاك الكهربائية الطويلة عندما / تسبب هبوط فولطية مفرط, عندها يكون حجم سلك أكبر ضروري لحمل التيار المار, ويصبح عامل هبوط الفولطية هو الحاكم عندما يكون هناك استخدام لأسلاك طويلة.

فالفولطية الكلية المفقودة بين نقطة التجهيز الكهربائي والجهاز أو المعدة الكهربائية ستكون كبيرة ومؤثرة أن كانت المسافة بينهما طويلة وعندما تكون المسافة بينهما قصيرة كما هو الحال في البنايات السكنية فأن هبوط الفولطية يكون في الأحمال الأعتيادبة قليل (ولكن أن كان الحمل جهاز تكييف مثلا فيجب مراعاة ذلك كونها تسحب تيار كهربائي عالي قد يسبب هبوط بالفولطية, لذا لا يمكن ربط هكذا أجهزة على المآخذ الكهربائية الاعتيادية وتكون تغذيتها بتأسيس ومأخذ خاص بها حيث يستخدم لها أسلاك ذات مقطع أكبر 4 – 6 ملم2 مثلا).

حسب معيار (NEC (National Electric Code) ) الأمريكية  الذي يوصي بأنّ الحدّ الأعلى لهبوط الفولطية على دائرة الفرعية يجب أن لا يتجاوز 3 %.

في الظروف المثالية يجب الكشف على هبوط فولطية كخطوة أولية حكيمة لأن الفولطية المنخفضة لها العديد من النتائج السلبية  والضارة على الأجهزة الكهربائية وعمرها التشغيلي.
  
[هناك طريقة أخرى يتم فيها حساب هبوط الفولطية في السلك الكهربائي من خلال المعادلة التالية :
الهبوط في الجهد = شدة التيار بالأمبير * ضعف المسافة من لوحة التوزيع للجهاز الكهربائي
ثم يقسم الناتج على مساحة مقطع السلك * موصلية الكهرباء
   موصلة الكهرباء للسلك النحاسي = 57
(مساحة مقطع السلك حسب مقطع السلك المستخدم مابين لوحة التوزيع والجهاز
(
الهبوط في الجهد الآمن عموما بيكون في الحدود التالية:
لتركيبات الإضاءة المسموح حتى   2%
للأجهزة والمكائن المسموح حتى 4 %]



 

0 التعليقات:

إرسال تعليق