الثلاثاء، 24 سبتمبر 2013

كيف يمكن توليد الكهرباء من الطاقة الجيوحرارية؟!




يوجد على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض مصدر لا نهائي من الطاقة ينتظر استغلاله وهو طاقة الصخور الجوفية المعروفة بالطاقة الجيوحرارية التي تصل درجة حرارتها إلى 420 درجة مئوية أو أكثر . وقد تحول المياه الجوفية إلى بخار ساخن ويندفع من حمامات       ( عيون الماء الساخن) مثل النافورة . متبنى محطات توليد الكهرباء بالتربينات البخارية فوق الحمامات لتمدها بالطاقة . الماء الذي يضخ في بئر جيوحراري يعود إلى السطح كبخار عالي الضغط وماء على أقصى درجة حرارته ( فوق مسخن) ويمر هذا الخليط في فاصل حلزوني يحجز الماء ويمرر البخار إلى التربين ، ويدير البخار دفاعات التربين ، التي تدير المولد ، فتولد الكهرباء . ويمكن استخدام الماء فوق المسخن لتزويد المنازل والمنشآت بالحرارة ، قبل إعادة ضخها إلى الأرض .


كيف تستخدم محطات الطاقة ,الوقود الأحفوري؟!

تستخدم محطات الطاقة الكهروحرارية المنطلقة من الوقود الأحفوري المشتعل ـ مثل الفحم وزيت البترول والغاز الطبيعي - ليحول الماء إلى بخار عالي الضغط بموجبه يمكن أن يدير تربينا وهذا التربين يدير مغناطيسا ضحما داخل مولد فتتولد الكهرباء. ومحطات الطاقة الكهروحرارية الحديثة تستفيد من حوالي 40 في المائة من الطاقة المنطلقة من الوقود المشتعل وتحولها إلى كهرباء ، ويفقد باقي الطاقة على شكل حرارة .ومعظم محطات الطاقة الكهروحرارية في أوروبا تستخدم الحرارة المفقودة في تدفئة البيوت والمصانع القريبة.وبهذا ترتفع نسبة الاستفادة بها إلى 80 بالمائة.



كيف يمدنا الماء بالكهرباء؟!

استمر الماء لمدة طويلة يمد الإنسان بالقدرة اللازمة لمواجهة احتياجاته،واليوم تنتج محطات التوليد الهيدروكهربائية حوالي الخمس من إنتاج الكهرباء في العالم . فتسقط المياه من خلف سد عال على عوارض ( ريش) تربين عملاق ، فتديرها بسرعة من 125حتى 750 دورة في الدقيقة وهذه العوارض الدوارة تنتج القدرة الميكانيكية التي تدير المغناطيس الضخم في مولد التيار المتردد ، ومقدار القدرة المتولدة تتوقف علىعلو منسوب الماء.أي على مسافة سقوط الماء قبل اصطدامه بالتربين








كيف يعمل مولد التيار المتناوب ؟!

ملف من السلك في مجال مغناطيسي . وفي كل مرة يغير فيها يحول المولد الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية بواسطة إدارة المغناطيس اتجاهه بالنسبة للملف، فإن التيار يغير اتجاهه أيضا أو يتبدل ، ومادام الجهاز الميكانيكي يدير الموصل أو المجال المغناطيسي فإن المولد سيستمر في توليد تيار متردد.









نقل الكهرباء

إن البطاريات الجافة عالية التكلفة ولا تصلح للاستعمال بعد استهلاك المواد الكيمياوية فيها .والبطاريات الثانوية أو المركمات أيضا باهظة التكاليف وتحتاج إلى طاقة كهر بائية لشحنها ، ثم إن البطاريات على اختلاف أنواعها لا يمكن أن تمد منازلنا بالتيار الكافي . فنحن نستخدم العديد من الأدوات الكهربائية كالغسالات والخلاطات والمكاوي والثلاجات وغيرها بالإضافة إلى مصابيح الإنارة ولو أردنا تشغيل هذه الأدوات الكهربائية بالبطاريات لكانت التكاليف باهظة جدا لاضطر كل صاحب منزل إلى تخصيص غرفة خاصة في منزله لاحتواء ما يلزمه من بطاريات .والمصدر البديل هو ما تزودنا به شبكة توزيع التيار الكهربائي المولد في محطات توليد القدرة الكهربائية والمنقول عبر أسلاك الشبكة.تتميز القدرة الكهربائية بسهولة نقلها من مكان إلى آخر عبر أسلاك أو كابلات سميكة ، قادرة على نقل التيار الكهربائي الذي يقع الترفيع في توتره من محطات التوليد ، وتثبت هذه الأسلاك على أعمدة تشبه الأبراج مصنوعة من المعدن لها أذرع أفقية لحمل العوازل .يقع تركيز هذه الأبراج الهرمية المرتفعة في المناطق غير الآهلة بالسكان ، ويقع التحفيض في قوة هذا التيار بواسطة محولات منتشرة حيث يحتاج الناس إلى الكهرباء للإنارة أو لاستعمال الأجهزة المنزلية...يقع العزل بين مختلف الأسلاك الناقلة للتوتر العالي بواسطة وحدات من الزجاج الخاص والذي نراه في شكل أطباق دائرية تكون سطوحها الجانبية جافة دائما من قطرات الماء التي قد تلحقها خاصة بعد تهاطل المطر.كما ترتبط قمم الأبراج المعدنية الناقلة بعوازل مرتبطة بالأرض لامتصاص الصواعق .


محطة توليد



نقل التيار



مجالات الإستعمال

0 التعليقات:

إرسال تعليق